فوائد الحبة السوداء





-تعالج الزكام و السعال و الرَّبو.حيث ان  الزيت الطيار الموجود في الحبة السوداء يحتوي على مادة النيغلون ، و هي مادة مضادة للهسيتامين ،و منها فائدة الحبة السوداء في علاج الربو بتوسيع القصبات
–  فعالة بالنسبة للأمراض الهضميةكعسر الهضم و غازات المعدة و الأمعاء  وضعف الشهية للطعام و داء المتحولات الزحارية  و الديدان الشريطية  و ديدان الأسكاريس ( حيات البطن ).كما أن احتواء الحبة السوداء على زيت إيتيري يجعلها تفيد في المغص المعوي ، كطارد للغازات .
– تستعمل لمعالجة  الأمراض البولية ، و التناسلية كعسر التبول( حرقة بولية )  و الضعف الجنسي عند الرجال  و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .
– تستخدم لمعالجة   الأمراض الجلدية كالجرب و القوباء الجلدية  و الالتهابات الجلدية  و البثور الجلدية و العد  حب الشباب .
-تحتوي الحبة السوداء على مواد لها صفة الصَّادات توقف نمو الجراثيم ، و لا تسمح بالنمو في وسط غذائي توجد فيه الحبة السوداء.
– استخلص من الحبة السوداء على صبغة لها خواص مسكنة، و منومة لطيفة ،و من هنا فائدة الحبة السوداء كدواء مسكن خاصة في تسكين آلام الأسنان بالغرغرة ، و فائدتها كمنوم خفيف يمكن استخدامه عند الأطفال .

– أثبتت الدراسات : أنَّ الحبة السوداء تنشط جهاز المناعة في جسم الإنسان بزيادة نسبة التائيات المناعية مقارنة مع التائيات المثبطة ، و من هنا فائدة الحبة السوداء في مكافحة الأمراض بشكل عام ، و الإمراض الفيروسية